القائمة الرئيسية
بـحـــث
المتواجـــــدون الآن
يوجد حاليا 4 زوار المتواجدين الآن بالموقع
الخميس, 11 أغسطس 2011 23:33

توسعات المطاف

قييم هذا الموضوع
(0 تقيم)

منذ نحو أربعين عاما ونحن نلهث وراء توسعه المسجد الحرام والمسجد النبوي ليستوعبا عدد المصلين الذين يتزايدون عاما بعد عام بفضل الصحوة الإسلامية التي اجتاحت بلاد الإسلام في كل مكان وتزايد عدد الحجيج.

والدولة منذ عهد جلالة المغفور له الملك عبد العزيز مروراً بأبنائه الملوك سعود وفيصل وخالد وانتهاء بعهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز لم تدخر وسعا في الاستجابة لكل دعوة تطالب بالتوسعة منها على رعاية أمور المسلمين.

منذ نحو أربعين عاما ونحن نوسع ونوسع والمصلون والطائفون يزيدون وكلما وسعنا وكلما زادوا وأزلنا في سبيل ذلك مئات الآلاف من المنازل والمتاجر وفي اعتقادي أن القدرة على استيعاب كل المصلين وكل الطائفين في وقت واحد بالمزيد من التوسعات في المسجد الحرام والمطاف أمر يكاد يكون مستحيلاً من حيث الإدارة والحفاظ على الأمن والسلامة ومن الأفضل الوقوف عند الحد القائم من التوسعات والبحث عن وسيلة لتنظيم أداء الصلاة كإنشاء جوامع كبري في مواقع مختلفة من مكة المكرمة للصلاة طالما أن مكة المكرمة كلها مسجد حرام-ويصرف إليها حجاج كل منطقة وكتحديد مواعيد للطواف بالبيت في موسم الحج بالنسبة لأجناس الحجاج بحيث يتاح لكل جنس ساعة محددة للطواف بالبيت يتناوبون على ذلك بدون زحام.

إن أي توسعه بالطريقة الحالية سوف لا تحل مشكلة هذا التزايد وهذا الضغط ولو حولنا كل مكة المكرمة مسجداً ومددنا المطاف إلي داخل الأورقة بالإضافة إلي تعرضنا لما أشرنا إليه من مشاكل أننا نضع هذه الفكرة تحت أنظار المعنيين بمشروعات الحرم والمطاف والله الملهم للصواب.

من البريد

1- قارئ كريم يلفت الانتباه إلي عدم وجود مسجد بجوار موقع سوق السيارات بطريق عرفات وترق المصلين هناك كل يصلي في موقعه ونرجو من مديرية أوقاف العاصمة إنشاء مسجد الرصيفة أو يتبرع أحد أهل الخير من طلاب الثواب بإقامة مثل هذا المسجد لوجه الله.

2- وقارئ أخر يتساءل لماذا لم يتم ترميم البريد المركزي بالمعلاة حتى الآن رغم أنه مجرد ترميم وقد مضي عليه أكثر من سنتين فهلا تم إنهاء هذا الترميم وعودة البريد المركزي إلي مقره قبل حلول موسم الحج؟

معلومات أضافية

  • العــدد: 82
  • الزاوية: كل يوم إثنين
  • تاريخ النشر:
  • الصحيفة: الندوة

اترك التعليق

الحقول التي تحمل علامة * مطلوبة.

المقالات حسب تصنيفات المواضيع

لتحميل المقدمة و العناوين هنا